mohamed

yakono jamilan you fido al kora wa nadao fihi drosan tofidohom fi majali kiraatihom wa bo hothi hom wamajalati amalihim wahada chayon mofidon li wa lahom bima anani
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (21) + التصحيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 21/01/2015

مُساهمةموضوع: موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (21) + التصحيح   الأحد مارس 01, 2015 7:43 pm



النص :
قال مفدي زكرياء :
تـبارك شـعب ، ( تحدّى الـعـنادا ) فـصـام ، و أضــرب سبعـا شـدادا
و آنـف أن يـسـتسـيغ الــحيـاة تـجـرّعــه ذلـة و اضـطهـــادا
و أقـسـم أن لا يـعـيش النهــار عــمــيـلا ، يـوفّـر للبــوم زادا
و أن يـهجر الـنّوم يـلـقى المـنايا و يـبـلـو الليـالـي الــطوال جلادا
عـــلام يكـدّ لـخيــر الدّخـيل و من كـدّ أتـعـابـه ما اسـتـفـادا !؟
يـصـوم ، و يـمضغ جمر الغضـا أمّا ألـهـب الجـمـر فـيه الجهــادا
و يظــمأ ، و المـاء ملء يـديـه إذا استفحـل الـسّـم فـيـه وســـادا
و مـن دمـه يـرتـوي و يـروي سـنـابلـه و يــفــدي البـــلادا
و جنّت فـرنســا لإضراب شعب فـعاثت بـعرض الـبلاد فــســـادا
بكت ، فـضحكنا.... و قـال الزّمان (تبارك شـعـب تــحّـــدى الـعنادا)
الشرح اللغوي :
الغضا : شجر خشبه من أصلب الخشب و جمره يبقى وقتا طويلا لا ينطفئ .
المطلوب :
i- البناء الفكري :
1- ما الدوافع الموضوعية و الذاتية التي أدت بالشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟
2- صور الشاعر انتفاضة الشعب الجزائري ، ما سبب هذه الانتفاضة ؟ ما مظاهرها ؟ و ما هو رد فعل السلطات الاستعمارية اتجاهها ؟
3- تتجسد في النّص صورة استغلال المستعمر للشعب الجزائري ، وضحيها و دلي على أبياتها .
4- كيف كانت عواطف مفدي زكرياء ؟ و ما هي النزعة المترتبة عن ذلك ؟
5- تبدو في الأبيات روح الشاعر الدينية ، ما مصدرها ؟ و ما تجلياتها في القصيدة ؟
6- ما الفّن الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات ؟ و هل يمكن إدراجه ضمن الأدب الملتزم ؟ لماذا ؟
7- لخصي مضمون النص .
ii- البناء اللغوي :
1- في النص حقل دلالي يدل على التحدي ، مثلي له بأربعة ألفاظ .
2- بم توحي الألفاظ الآتية : النوم ، الدخيل ، جمر ، الماء ؟
3- ما العلاقة الموجودة بين البيت العاشر و الأبيات التي سبقته ؟
4- زاوج الشاعر بين جلال المعنى و جمال المبنى ، وضحي و عللي مستشهدة .
5- في عجز البيت الثالث صورة بيانية ، وضحيها و بيني أثرها في المعنى .
6- بيني المحل الإعرابي للجملتين المحصورتين بالقوسين .



التصحيح:


- البناء الفكري :
1- تكمن الدوافع الموضوعية التي أدت بالشاعر إلى نظم هذه القصيدة في إضراب السبعة أيام الذي قام به الشعب الجزائري ضد السلطات الاستعمارية الفرنسية ، و هو دافع جزئي ضمن دافع أكبر و هو رفض تواجد الاستعمار و السعي حثيثا إلى طرده و التخلص منه ، أما الدافع الذاتي فيرتبط بنفسية الشاعر المتشبعة بحب الوطن ، هذا الحب الذي غذّى فؤاده و ملأ جوانحه ، فأخرجه في شكل إبداعي شعري متميز .
2- صوّر الشاعر انتفاضة الشعب الجزائري التي يعود سببها إلى معاناة الشعب المريرة من قهر المستعمر و جوره و تسلطه ، لذا فقد عزم على رفض الهوان و الظلم .
و قد تجلت مظاهر هذه الانتفاضة في تحدي الشعب للمستعمر المتسلط برفض الانصياع لأوامره و بهجر أعماله ، و يتكبد المشاق و توديع السبات و اقتحام الموت و الصبر على الجوع و العطش و الافتداء بالدم في سبيل الوطن .
و قد زادت هذه الانتفاضة من هيجان المستعمر فضاعف وحشيته لكن ما نفعه طغيان لأن الانتصار كان جزائريا .
3- تتجسد في القصيدة صورة استغلال المستعمر للشعب الجزائري ، و تبدو من خلال الأعمال الشاقة المضنية التي كان يقوم بها الجزائريون يوميا دون أن يستفيدوا منها شيئا ، لأن المستفيد الوحيد كان المستعمر المتنعم بخيرات البلاد و بحصيلة مجهودات أبنائها ، و الأبيات الدالة على ذلك : 3 – 5- 6 – 7 .
4- كانت عواطف الشاعر قوية تلهبها حرارة الثورة ، و قد تراوحت بين عاطفة حب للوطن و عاطفة فخر و اعتزاز به و بصمود أبنائه ، كما نلمس عاطفة إشفاق على الشعب لما كان يقاسيه من ويلات ، و عاطفة سخط و احتقار اتجاه المستعمر .
و ترتب عن هذه العواطف نزعة وطنية تدل على مدى تعلق الشاعر بوطنه و مدى تقديسه له.
5- تبدو في الأبيات روح الشاعر الدينية و مصدرها ثقافته و تشبعه بروح الإسلام ، و يتجلى ذلك في بعض أساليبه التي تجدها وثيقة الصلة باللفظ و المعنى القرآني و من أمثلتها : تبارك ، صام ، سبعا شدادا ، عاثت بعرض البلاد فسادا .
6- تنتمي الأبيات إلى الشعر السياسي الثوري (التحرري) الذي ظهر في العصر الحديث مواكبا لانتشار حركة استعمارية واسعة في الوطن العربي ، و هذا النوع من الشعر قام ضد الطغيان و الظلم و الاضطهاد ، كاشفا عن حقيقة الاستعمار داعيا إلى الثورة ضده .
و يمكن إدراج النّص (و فنه) ضمن الأدب الملتزم ، لأن مفدي زكريا التزم من خلاله و من خلال جل أشعاره بطرح رسالة سامية هي قضية الوطن الثائر ضد المستعمر ، و سخر قلمه للدفاع عن هذه القضية بكل صدق و إخلاص و قناعة فكان شعره أحسن مثال يضرب في أدب الالتزام .
7- تلخيص القصيدة : أضرب الشعب الجزائري الأبّي مدّة سبعة أيام متحديا فرنسا ، رافضا للطغيان و الهوان ، عازما على الخلد و الثبات و التضحية بالذات ، لأن لا فائدة من حياة ينعم فيها الغريب و يشقى فيها القريب ، فلابد من سيـل دماء عارم يصدّ الجلاّد و ينقذ البلاد ، فكان المراد و بارك الله في سماه هذا الجهاد .
ii- البناء اللغوي :
1- الحقل الدلالي الدال على التحدي : صام ، أضرب ، آنف ، أقسم ، يهجر ، يلقى ، يبلو ، الجهاد .
(ملاحظة : المطلوب أربع ألفاظ فقط ) .
2- الألفاظ الموحية : النوم : إلى الغفلة
الدخيل : الاستعمار و الاغتصاب
الجمر : الألم و المعاناة
الماء : النجاة و الحياة
3- يمثل البيت العاشر خلاصة ما سبقه من أحداث واردة في الأبيات التي سبقته ، فقد جسّد هذا البيت انتصار الشعب الجزائري في إضرابه و ثورته ضد المستعمر ، مما يؤكد أن الفوز هو النتيجة الحتمية لكل إصرار و تحد و مقاومة .
4- زاوج الشاعر بين جلال المعنى و جمال المبنى من خلال انتقائه للفكرة الصائبة و الرسالة السامية المتمثلة في طرح قضية ذات بعد وطني و إنساني و هي الثورة ضد الظلم و الاضطهاد من أجل نيل الحرية .
و قد اختار الشاعر لهذا المعنى الجليل (ثورة الجزائر) الأسلوب البليغ الجامع بين قوة اللفظة و جمال الصورة .
الألفاظ القوية : تحدى ، عنادا ، شدادا ، اضطهادا ، المنايا ، جلادا ، جهادا ...
الصورة البديعية : تحدى العنادا ، سبعا شدادا ، تجرعه ذاته ، يلقى المنايا ، جنت فرنسا .
5- الصورة البيانية في عجز البيت الثالث :
يوفر للبوم زادا : شبه المستعمر بالبوم ، حذف المشبه و صرّح بلفظة المشبه به (النوم) على سبيل الاستعارة التصريحية .
قد أسهمت هذه الصورة في تقوية المعنى و إجلاء الفكرة للتأكيد على صورة مستعمر ممقوت مشؤوم .
6- المحل الإعرابي :
تحدى العنادا : جملة فعلية في محل رفع نعت .
تبارك شعب تحدى العنادا : جملة مقول القول ، فعلية في محل نصب مفعول به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1950.arab.st
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 21/01/2015

مُساهمةموضوع: موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (21) + التصحيح   الأحد مارس 01, 2015 7:46 pm

chokran ala alziyara in ihtagtom ila chayiin zoro mawkii http/1950.arab.st
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1950.arab.st
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 21/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (21) + التصحيح   الأربعاء مارس 04, 2015 6:59 pm

chokran ala alziyara in ihtagtom ila ayi chayiin itasilo bna fi al safha al raiisiya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1950.arab.st
 
موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (21) + التصحيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mohamed :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: